عضو مجلس العموم البريطاني اندرو ميتشل يزور اليمن ووزير الدفاع مايكل فالون يعترف ببيع بلاده القنابل العنقودية الى السعودية “أسلحة الموت تتدفق على السعودية وبريطانيا تضع أرباح تجارة السلحة فوق أرواح البشر”

في الوقت الذي يزور فيه اليمن عضو مجلس العموم البريطاني اندرو ميتشل للإطلاع على الوضع الإنساني في اليمن اعترف وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون ببيع بلاده ل 500 قتبلة عنقودية الى السعودية
 
هذا الإعتراف يأتي بعد أن اعترف التحالف العسكري الذي تقوده السعودية باستخدامها لقنابل عنقودية بريطانية الصنع في اليمن, لكن الوزير البريطاني إدعى بان استخدامها لم يخرق القانون الدولي.
 
وياتي هذا الإعتراف بعد موجة من المطالبات التي تقدم بها عدد من نواب البرلمان البريطاني لحكومة تيريزا مي بالتوقف عن تزويد السعودية بالأسلحة على خلفية إنتهاكها للقانون الإنساني في اليمنبعد ان وثقت منظمات مستقلة استهدافها لمستشفيات ومدارس وحفلات اعراس أسفرت عن سقوط آلاف الضحايا بين صفوف المدنيين اليمنيين.
 
توم بريك وزير الظل في حكومة الأحرار الديمقراطيين وصف هذه المبيعان بوصمة عار في جبين بريطانيا مطالبا بوقف المبيعات فورا.
لكن رئيسة الوزراء تيريزا مي التي شاركت مؤخرا في قمة مجلس التعاون الخليجي رفضت الدعوة مدعية انه لم يتم خرق القانون الدولي في اليمن وذلك بعد ان صدرت بلادها ماقيمته ٣ مليون جنيه استرليني من الأسلحة الى السعودية ومنذ بدء عدوانها على اليمن.
 
حراك سياسي ياتي استباقا لجلسة تعقدها المحكمة البريطانية العليا مطلع شهر فبراير المقبل للنظر في دعوى مقدمة من حملة مكافحة الأسلحة ضد الحكومة البريطانية بتهمة خرقها للقانون الدولي عبر تزويدها للسعودية بالأسلحة.
 
وبإنتظار حكم المحكمة الذي قد يستغرق صدوره شهورا او سنوات, فإن أسلحة الموت تتدفق على السعودية التي ترتكب بها جرائم إبادة في اليمن, في وقت تضع فيه بريطانيا أرباح تجارة السلحة فوق أرواح البشر.
قد يعجبك ايضا