موقع “أمريكان ثينكر” : بعد تكريم “محمد بن نايف”.. هذه لعبة ترامب في السعودية

 علق موقع “أمريكان ثينكر” على تكريم وكالة المخابرات الأمريكية لولي العهد السعودي محمد بن نايف واعطائه ميدالية العمل الاستخباري المتميز, مشيرة إلى أن هذا التكريم يعني بداية لعبة جديدة ينفذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المملكة السعودية، فضلا عن كونها ورقة مناورة مع نجل الملك محمد بن سلمان.

 وأضاف الموقع الأمريكي في تقرير أنه ليس من الواضح ما فعله السعوديون في هذا المجال، بصرف النظر عن تهديد البنادق وما تنشره وسائل الإعلام الغربية حول دورها في دعم الجهاد العنيف، فبكل تأكيد لفتة وكالة الاستخبارات المركزية لم تكن صحيحة تماما.

واعتبر الموقع أن المملكة لا تختلف كثيرا في أفعالها عن داعش والنصرة والكثير من الجماعات الإرهابية الأخرى- حسب التقرير الذي ترجمه “وطن”، فهي تنفذ أيضا العديد من عمليات الاغتيال واستهداف المدنيين، وترتكب الكثير من الأفعال السادية الوحشية.

وأضاف ” كما أن السعوديين يعرفون أن سيطرتهم على أوبك تتراجع، وستزداد تراجعا حال قرر ترامب زيادة الإنتاج التقليدي والنفط الصخري المحلي، مما يجعل السعوديين بحاجة إلى إجراء تغيير ناعم وهذا لن يكون سهلا، لذا فقد تم الحديث عن السلام مع إسرائيل، على افتراض أن إسرائيل تستطيع التواصل مع الولايات المتحدة على الأقل في ظل رئاسة ترامب”.

وأشار أمريكان ثينكر إلى أنه يمكننا فقط أن نسعى لتوطيد العلاقات مع المملكة إذا كان هناك انخفاض ملحوظ في العنف الجهادي، ولكن في ظل الوضع الراهن، فإن الفرضية خاطئة، وإمكانية تعرض الجمهور لدورهم في تفجيرات 11 سبتمبر لا تزال حقيقية جدا، ويمكن استخدامها لضمان حسن سلوكهم.

قد يعجبك ايضا